المريـــــــض الروحي والــــــــرؤى
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
أما بعد .. إلى كل مبتلى بمرض روحي آذاه وضيّق عليه حياته،فرقه عن زوجه
أو عطله عن الزواج أو منعه من الإنجاب ، أو اوقفه عن الدراسة
أو الوظيفة أو فرقه عن أهله وأحبابه ، اكتب لكم هذا الموضوع الذي أعلم يقيناً أنه يهمكم
وتودون أن تعرفوا عنه ما يفيدكم ويعينكم في مشوار الشفاء بإذن الله
ففي هذا الموضوع سأتحدث عن ما يلي :
✿✿✿
1- الرؤى التي يراها المريض الروحي وهل بينها فرق مع رؤى الانسان السليم ..
2- الأحلام المفزعة وتخويف الشيطان ..
3-متى يرى المريض الروحي الرؤى المبشرة والمحذّرة ..
4- أهم ما يراه المريض الروحي ..
5- لماذا ينكسر بعض المرضى الروحيين ويضعفون ويتركون الرقية الشرعية ..
6- هل يصدق كل ما جاء في أحلام المريض الروحي ؟ ..
7- لاتحزن يا مَن ابتليت بمرضٍ روحي ..
أولاً
الرؤى التي يراها المريض الروحي وهل بينها فرق مع رؤى الانسان السليم ..
أحلام المريض الروحي هي نفسها أحلام الانسان السليم والفرق بينهما هو بتكرار رؤية رموز تعرف لدى معبري الرؤى والرقاة الشرعيين أنها تدل على عارض روحي مثل رؤية حيوانات معينة أو حشرات وغيرها وكثرة هذي الأشياء في المنام أوقلتها وكونها تطارد أو تراقب أو ساكنة هذي اشياء مهمة تدل على وضع العارض الروحي وايضاً تدل على ماهية السبب (عين حسد سحر) وتدل على نوع العارض وقوته ..
ثانياً
كيف نعرف نوع هذا العارض عن طريق الأحلام ..
يشترط في رؤية ما يلي عند المريض الروحي التكرر والانزعاج منها ..
تكرر رؤية الحيوانات المفترسة أو القرود ~> تدل على أن نوع العارض من المردة وقد ورد ذكرهم في القرآن قال تعالى ((وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ))..
تكرر رؤية الجِمال ( البعير) ~>رؤيته تدل على أن العارض مارد من المردة فقد ورد في الخبر عن عبد الله بن معقل قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "لا تصلو في معاطن الإبل فإنها من الجن خلقت ألا ترون إلى عيونها وهيأتها إذا نفرت وصلوا في مرابض الغنم فإنها أقرب إلى الرحمن"
تكرر رؤية الثعبان الأسود ~> هو خادم سحر فإن رؤي وقد إلتف على القدمين فقد أصابه أو مس جسده أما لو رؤي يتابع من على بعد فإنه ما زال خارج الجسد ويتحين الفرصة للدخول فإن كان حجمه كبيرا فهو ذو رتبة فإن كانت له أجنحه فهو جن طيار وإن كان يسير على الأرض فهو من العمّار الذي يمشي على الأرض ويعمر البيوت ولون الثعبان مهم ويحدد ديانة العارض الروحي .
تكرر رؤية القطط ~> تدل على الجان ففي الحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال إن الشيطان عرض للنبي صلى الله عليه وسلم في صلاته: قال عبد الرزاق في صورة هرة: قال النبي صلى الله عليه وسلم فشد علي صلاتي فأمكنني الله منه فدذعنته ( أي خنقته ) ولقد هممت ان اوثقه في سارية من سواري المسجد حتى تصبحو تنظرون إليه فذكرت قول اخي سليمان ربي اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لاحد من بعدي فرده الله خاسئاً "
تكرر رؤية الكلاب ~> الذكر منه يدل على أنه جني ذكر, والكلبة تدل على أنثى الجن والأسود شيطان. فقد ورد في الخبر" لولا أن الكلاب أمة من الأمم اكره أن أفنيها لامرت بقتلها فاقتلو من الأسود البهيم فإنه شيطان "
تكرر رؤية القنفذ ~> هو من الجن الذي يسكن مع الانسان في منزله او في الاماكن المهجورة أومتروكة الاستخدام يتلبس بالانسان عند الاعتداء عليه, وفي الغالب يأتي بحسد وقد روى الطبراني في معجمه الكبيرعن قتادة بن النعمال قال كانت ليلة شديدة الظلمة والمطر فقلت لو أني اغتنمت الليلة شهود العتمة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ففعلت فلما رآن قال صلى الله عليه وسلم قتادة؟ قلت لبيك يا رسول الله ثم قلت علمت أن شاهد الصلاة هذه الليل قليل فأحببت أن اشهدها معك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا انصرفت فاتني) فلما فرغت من الصلاة اتيت إليه فاعطاني عرجونا كان في يده وقال ( هذا يضي امامك عشرا ومن خلفك عشرا ثم قال صلى الله عليه وسلم إن الشيطان قد خلفك في اهلك , فاذهب بهذا العرجون فستضيئ به حتى بيتك فتجده في زاوية البيت فاضربه بالعرجون قال فخرجت من المسجد فاضاء العرجون مثل الشمعة نورا فاستضأت به واتيت اهلي فوجدتهم قد رقدوا فنظرت الى الزاوية فاذا فيها قنفذ لم ازل اضربه بالعرجون حتى خرج رواه الامام احمد ..
تكرر رؤية البوم وما شابهه كالخفّاش ~> ويأتي في المس والسحر وهو من النوع الطيار واغلبه كافر بالله او يدين بدين غير الإسلام ويدخل نتيجة الإعتداء عليه ويكون في الغالب في الحمام وكذلك رؤية الخفاش فهو يدل على نفس الدلالة ..
تكرر رؤية الحمار والخنزير ~> يدل على مردة الجان ويغلب عليهم الدين اليهودي والنصراني ..
تكرر رؤية الحشرات والصراصير ~> تدل على أضعف أنواع الجان وهم من يسكن البيوت ..
تكرر رؤية الطيران في المنام والسقوط من مكان عالي ~> تدل على أنه من النوع الطيّار
وتكرر رؤية الجماع وما يحدث بين الزوجين ~> تدل على مس عاشق ..
تكرر رؤية القبور والبيوت المهجورة ~> تدل على أن العارض من النوع الذي يسكن بهذه الأماكن ،ونوع العارض يأتي على سحر أو مس أو حسد شديد
تكرر رؤية رجال سود او نساء سود ~> يدل ذلك على وجود عارض روحي فإذا كان في المنام الرجل يقبل ويجامع ويفعل ما يفعل الزوجان فالعارض مس عاشق ، وإذا كان حاقد ويطارد ويؤذي فهو حسد أو سحر
تكرر رؤية نساء مجهولات يرتدين عبايات سوداء لايظهر منهن شيء ~> يكونون في المنام هن العارض الروحي فهو يتشكل في الحلم على هذا الشيء وفي الغالب من يرى ذلك هم الناس الذي على رقية شرعية ويكون ذلك في جميع أنواع العارض مس وعين وحسد وسحر ..
تكرر رؤية الجان ~> فقد يراهم المريض الروحي بأشكال الناس أو بأشكال أخرى ولكن في قرارة نفسه في النوم يكونون على انهم جان فإن رأى أنه يتصارع معهم فهذا هو حاله فهو يجابههم بالرقية الشرعية وإذا رأى أنه منتصر فهو كذلك ، وإذا رأى أنه يضربهم فهو قد تقدم في الرقية الشرعية وعليه الإكمال ، وإذا رأى أنه يطردهم من البيت فهذا دليل أن الرقية وتحصين البيت وتلاوة القرآن طردت الشياطين من البيت ، ويكون ذلك في جميع انواع العارض ..
ثالثاً
الأحلام المفزعة وتخويف الشيطان
عندما يبدأ المريض الروحي رحلة العلاج تأتيه أحلام مفزعة وهذا الأمر متكرر لدى شريحة كبيرة ممن هم على رقية شرعية ..فيتبادر لأذهاننا هذا السؤال :
لمـــــــاذا تأتي هذه الأحلام ؟ ومــا سببها ؟
والجواب هو أن العارض الروحي ضعيف في الأساس وما يقويه إلا اهمال بعض المرضى للرقية الشرعية مما يجعلهم يتمكنون من الأجساد فإذا ما استخدم المريض الرقية وبدأ رحلة العلاج حتى يتزعزع هذا العارض ويتخبط ويشعر بأن نهايته حانت فيحاول بشتى الطرق البقاء فيبدأ بالتخويف عن طريق الأحلام وقد يصل الأمر للتهديد وإذا ما استمر المريض على برنامجه العلاجي ـ وهذا هو الصواب ـ فإن العارض ما يلبث أن ينهار وتتبدل الأحلام من تفزيع وتخويف إلى بكاء وهروب منهم ولعل البعض جرّب ذلك ..فلاتخافوا يامن ترون هذه الأحلام فما هي إلا كيدٌ من الشيطان ليخوّف بها المريض المؤمن
رابعاً
هل الجان والشياطين أقوياء ؟
الجواب في هذه الآية
قال تعالى (( إن كيد الشيطان كان ضعيفاً ))
وقاعدة أحب أن أنوه عنها وهي / أن الجان والشياطين ضعفـــاء في الأصل والإنسان أقوى منهم بل قيل أن أربعة من الجان تساوي واحد من الإنس أي أن أربعة منهم بالكاد أن تصل قوتهم جميعاً قوة واحد من الإنس !! ، ونجد أن من أصيب بعارض روحي لايستطيع أن يركز نظره في عين أحد وبالذات عين الراقي الشرعي فهو يخاف أن ينفضح أمره فتجد نظره يتخبّط ولايركز ويزداد الأمر فيمن كان به سحر ..، والشيطان ليس له سلطان على الناس بمعنى انه لايستطيع أن يجبر أحد على الضلال والكفر قال تعالى (( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان و كفى بربك وكيلا )) وقال تعالى (( و ما كان له عليهم من سلطان إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك)) وقال سبحانه (( و ما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فإستجبتم لي )) فليس له قدرة على أحد إلا بالتزيين والإغواء ولا يستطيع على المؤمن القوي ..فإذا تمكن الإيمان من قلب العبد فإنه يكون قوياً فيخافه الشيطان ، ألم يفر الشيطان من عمر الفاروق ! قال الرسول صلى الله عليه و سلم لعمر بن الخطاب( إن الشيطان ليخاف منك يا عمر ) و قال فيه أيضا ( إني لأنظر إلى شياطين الجن و الإنس قد فروا من عمر )
ودلائل ضعف الجان والشياطين ما يلي :
1-عجزهم عن الإتيان بالمعجزات
2- لا يتمثلون بالرسول صلى الله عليه و سلم في الرؤيا
3- لا يستطيع الجن أن يتجاوز حدودا معينة في السماء قال تعالى(( يا معشر الجن و الإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات و الأرض فأنفذوا لا تنفذون إلا بسلطان * فبأي آلاء ربكما تكذبان * يرسل عليكما شواظ من نار و نحاس فلا تنتصران ))
4 - لا يستطيعون فتح باب أغلق و ذكر إسم الله عليه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذا كان جنح الليل- أو أمسيتم – فكفوا صبيانكم، فإن الشياطين تنتشر حينئذ، فإذا ذهب ساعة من الليل فحلوهم، و أغلقوا الأبواب و اذكروا اسم الله ، فإن الشيطان لا يفتح باباً مغلقا ).
~
اذكر هذا الأمر حتى أطمئن قلوب الذين يتعالجون بالرقية الشرعية وحتى يكون ذلك دافعاً لهم للاستمرار
~
خامساً
متى يرى المريض الروحي الرؤى المبشرة أوالمحذِّرة
الرؤى بشارات من الله ، والذي يرى الرؤى في الغالب يكون قريبٌ من الله متوكل عليه حق التوكل فيريه الله في منامه ما يبشره بما يحبه أو يحذره من أمرٍ ليس في مصلحته..
والمريض الروحي يكون قريب من الله بعدةِ أمورٍ منها :
1-الرضــا بالقضاء والقدر ، فهذا البلاء الذي أصابكِ ما هو إلا قدرٌ من الله والرضا والصبر يزيد من منزلتك عند الله فتري منه سبحانه الإعانة والتثبيت .
2- الإيمــــان بأن الشافي هو الله وحده ، فالذي أنزل البلاء أنزل معه الشفاء وما المشائخ والعلاج إلا سبب من أسباب الشفاء ، وأمر الشفاء من عدمه لله سبحانه ، فإذا ما أيقنتي بأن الله هو الشافي فإنه حتماً لايضيعك .
3-حسن التوكل على الله وبذل أسباب الشفاء ، باستخدام الرقية الشر عية والعلاجات التي أثبتت فاعليتها في القضاء على العارض الروحي .
4- الدعـــــــاء ، فإذا ما انطرح المريض الروحي بين يدي الله يبكي ويشكي حاله وقلة حيلته وضعفه وتسلط الظالمين عليه وتضرّع إلى الله بإلحاح وتكرار وعزم وصدق بأن ينزل عليه الشفاء والسكينة والطمأنينة والثبات والتأييد والنصر على كل ظالم معتدٍ فإن الله سبحانه لايرد يد عبدٍ رفعت إليه وكيف ذا وعبده مظلوم وهو سبحانه لايرضى بالظلم ! ومن ابتلي بالخوف ـ وهذا حال أغلب من يبتدؤن الرقية الشرعية ـ فإذا ما دعوا بهذه الدعوات وتوكلوا على الله فإن حالهم سينقلب بشكل عجيب سيتحول الخوف إلى طمأنينة وراحــــة والضعف إلى قوة وعزم وإصرارعجيب وهذه مرحلة مهمة من مراحل الشفاء بعدها ستتوالى الرؤى المبشرة بإنحسار العارض وضعفه أو خروجه أو موته ..، ولاينسَ المريض الروحي بأن يدعو الله أن يبين له ما خفي في أمر علاجه وأن يبين له العائنين إن كان معيوناً ، أو يبين له مكان السحر إن كان مسحوراً فإن الله سبحانه يبين لعبده التقي القريب ما خفي عليه عبر الرؤى ، ولعلي أذكر لكم قصة روتها لي أخت صاحبة القصة تقول :
كانت لي أخت تدرس في الجامعة قسم شرعي وكان لدى اهلي خادمة وفي يومٍ من الأيام كانوا الأهل خارجين في نزهة برية ووضعوا طعام الغداء الذي صنعته الخادمة ونادوا النساء اختها حتى تأكل معهم فسألت من طبخ الأكل فقالوا الخادمة قالت لا أريد أن آكل فلا اشتهي طعامها ، وفترة ثم تغير حال الفتاة وأصبحت تتعب وتُصرع وتستفرغ استفراغاً شديداً وكثيراً جداً كأنه لايخرج من بطن بل من نبع لاينقطع ! وتعبت نفسية الفتاة كثيراً فلاتدري ما الذي أصابها وذهب بها أهلها إلى عدة مشايخ وكلهم قالوا أن بها سحر وكان كثيراً ما يحضر المس ويتكلم ويقول الذي عمل السحر هم آل فلان (من اقاربهم) ، لكن المشايخ يأمروهم بعدم التصديق لأن الشياطين تحب أن توقع بين الناس وتفتن بينهم وتفرقهم ، وكان مقرر على الفتاة حفظ سورة البقرة في الجامعة فكانت تقرأها دائماً هي واختها ويسمعان لبعضيهما وكانت الخادمة تنزعج جداً ‘ وفي يومٍ من الأيام ضاقت الدنيا على هذه الفتاة بما رحبت وظنّت أن لا ملجَأ من هذا الابتلاء إلا بالله الواحد الأحد فارتمت على سجادتها بين يدي الله تبكي وتتضرّع وتشكي ضعفها وقلّة حيلتها تسأل جبــّـار السماوات والأرض تسأل الله الذي بيده ملكوت كل شيء ولايخفى عليه خافيةٌ في الأرض ولافي السماء تسأله أن يكشف ضرها ويبطل سحرها ودعت العلي العظيم أن يبين لها برؤيا صالحة مكان السحر وبعد دعاء عريض وبكاء مرير أمّنت وصلت على النبي صلى الله عليه وسلم ثم نامت على سريرها فرأت رؤيا أن السحر في الشنطة السوداء التي تأخذها معها للجامعة مخيّط داخل البطانة ، وكانت هذه الشنطة هدية غالية جداً على قلب هذه الفتاة رغم قدم زمنها ولأجل ذلك تأخذها معها باستمرار للجامعة ، ثم استيقظت من النوم والرؤيا محفورة في ذهنها واضحة جداً فخافت أن يحضر المس فلاتستطيع اخبار أحد بما رأت وكان ذلك يحصل لها بعض الأحيان فأخذت تتلو آية الكرسي وأذكارها ثم ذهبت لغرفة اختها ودخلت عليها وفوراً قالت لها الرؤيا بسرعة قبل أن يتمكن منها المس ثم حضر المس خادم السحر وهب للامساك باختها حتى لاتخبر الآخرين لكنها خرجت مسرعة من الغرفة واغلقت على اختها المصابة الباب وذهبت تخبر أباها واخوانها ، فأحضروا الشنطة وشقوا خيوطها ووجدوا السحر في الداخل ثم قرؤا عليه وابطلوه بإذن الله وخرج المس منها وقبل أن يخرج قال أن من عمل السحر هي الخادمة ـ وربما أنه أخبر انتقاماً من الخادمة الساحرة فلاعهد بينهم أعداء الله ـ ثم استجوبوا الخادمة واعترفت بكل وقاحة وقالت نعم أنا فعلت بها السحر بنفسي انتقاماً منها لأنها لا تحب أن تأكل من طبخي !!!
5-الصدقــــة ، قال صلى الله عليه وسلم ( إن الصدقة لتطفيء غضب الرب وتدفع ميتة السوء ) والأفضل اخراج الصدقة باستمرار حتى لو قلّت وحتى لو لم تكن مالاً ، فقارورة ماء بارد في ظهر شديد الحرارة تسوى الكثير من المال لدى عمال الطرق العطشى ،برديها من الليل ثم اعطيها اخيك أو زوجك أو ابنك أو والدك يخرجها لك والأجر لكما جميعاً ، أو اخرجي سندويتشات محشية زائدة في البيت أو باقي ايدام من الفطور يفرغ في علب بلاستيك مع خبز ويخرج لهم ، أو الباقي من الغداء أو عزيمة كبيرة يفرغ في العلب الألمنيوم ويخرج لعمال المحطات ، أو حتى الباقي من اللحم أو الدجاج البسيط أو العظام الذي لايصلح أن يعطى للعمال يوضع في صحن بلاستيك بجانب الزبالة تأكل منه القطط ، أو بواقي الرز القليلة توضع في صحن مستهلك عند الزبالة أو في أرض فضاء تأكل منه الطير، فأمر الصدقة بسيط وفي حدود المتاح ، اعرف أحد النساء تزوجت ولم تحمل وخافت أن يطول بها الأمر أو أن تحتاج العلاج فلزمت الدعاء والاستغفار وقيام الليل وكانت كل يوم تخرج صدقة مثل ما سبق بأي طريقة تقول والله هو شهر بالتمام لم أزد عليه ثم حملت بعد ذلك ..
5- كثرة الذكر والاستغفار والتسبيح .
6- قيـــام الليل ، له أثر عظيم في التقرب إلى الله فمن يداوم عليه يشعر بسكن نفسي وراحة وطمانينة مهما عَظُمَ البلاء ، ودعواتٌ في الثلث الأخير من الليل تكون مثل النوازل على العارض الروحي .
7- الحرص على أداء الصلوات في وقتها والسنن قدر الاستطاعة .
8- كثرة تلاوة القرآن والاستماع له، فهو كلام الله عزَّ وجل راحةٌ النفوس ودواءُ كل داء ، مَن يجربه يجدُ لذةً عظيمة وسيرضى بما قسمه الله له وسيزدادُ تعلقاً بالله ويوقن يقين المؤمن أن نصـــر الله آت ، فالقرآن مثبت للنفوس المؤمنة ونار وعذاب على أعداء الله ، وربما تكون التلاوة والاستماع سبب لهداية العارض الروحي فيسلم ويخرج أو يكون مسلماً فيتذكر الموعظة ويتراجع ويخرج .
9- الابتعـــاد عن الملهيات وتطهير النفس من الذنوب ، وهذا ليس بصعب فبمجرد عملكِ لكل ما سبق ستشعر بلذة العبادة وستكره كل الملهيات التي كنتِ تعملها من قبل مثل مشاهدة المسلسلات والأفلام وسماع الأغاني و وغيرها .
ومع قربك لله سترى رؤى من الله تفيدكِ في علاجك ، توجهك وترشدك وتبشركِ أو تنذرك .
سادساً
أهم ما يراه المريض الروحي
رؤى المريض الروحي مهمة جداً فهي تبين له أمور تخفى عليه في علاجه كما أنها تثبت قلبه وتدعمه نفسياً لأنها تشعره بقرب الله منه وأهم ما يراه المريض الروحي هو:
1- يرى المريض الروحي المصاب بالعين العائنين في منامه ، يراهم ينظرون له ويبتسمون وهذا يكون اعجاب من محب لم يقصد الأذية ، او يراهم ينظرون له بدون ابتسامة ، ينظرون له من خلف جدار أو ثقب ـ بمعنى نظرات مسترقة ـ أو بدربيل ، أو يصورونه بكاميرا ، أو يسرقون شيء منه ، أو ينزعون ملابسه ، أو يراهم معه في الحمام ولايستطيع قضاء حاجته ، أو يسمع في منامه من يقول له خذ أثراً من فلان ...ورموز العين كثيرة ولكن ذكرت منها ما يكثر رؤيته لدى أغلب المرضى ، وبمجرد بداية المريض الروحي الرقية ستتوالى عليه رؤية العائنين والحاسدين في منامه فالأفضل أن يسجلهم في ورقة ويبدأ بأخذ الأثر منهم ..
2- يرى كذلك المريض الروحي مكان السحر في الرؤيا مثل القصة السابقة التي ذكرتها وإذا ما رأى ذلك فعليه أن يخبر غيره ويتوكل على الله ويفتحون ذلك المكان ثم يبطلون السحر بتلاوة القرآن عليه ..
3- يرى المريض الروحي في منامه ما يرشده لاستخدام أشياء تنفعه في علاجه كأن يرى أغصان سدر أو إناء فيه سدر أو أنه يغتسل بالسدر عندها يكون لابد أن يفعل ذلك حتى يتم له الشفاء وهذه تكون رؤى من الله لايدخل فيها الشيطان ، أو يرى المريض إناء عسل أو من يمد له كأس عسل أو يسمع مع يأمره بتناول العسل فيكون علاجه بالعسل ، واذكر لكم قصة رجل به علّة مزمنة لم يشفَ منها فلمّا نام رأى في المنام رسول الله صلى الله عليه وسلم فشكى له حالته فقال له رسول الله :عليك بلا ولا ، فلما استيقظ ذهب لابن سيرين واخبره بالرؤيا فقال له عليك بزيت الزيتون ، وقوله لا ولا مأخوذ من قوله تعالى (( زيتونةٍ لا شرقيةِ ولا غربية )) فأخذ زيت الزيتون وشفي . احدى المريضات كان لديها عين وسحر ولم تكن تعلم أن بها سحراً تقول رأيت في منامي أنني أشرب شيء لم يعجبني طعمه فلم ابلعه واخذت ابحث عن مكان حتى ابصقه فيه ولم اجد وطال الوقت وتسرب شيء قليل من السائل لبطني ثم وجدت حوض غسيل فذهبت وبصقت السائل فخرج 3 أوراق وخيطين سود صغار من فمي مكتوب على الأولى سورة الأنعام والثانية سورة الأعراف والثالثة سورة الأنفال فقمت من النوم وأول ما وقع في نفسي أن علاجي في قراءة هذه السور وفعلت ذلك فتأثرت عند آيات السحر في سورة الأعراف واخبرها الشيخ أن لديها سحر واستمرت على تلاوة هذه السور جميعاً تقرأهم في نفس اليوم وكانت ترا أثناء القراءة خروج نقط سوداء صغيرة جداً تطير و كأنها نامس تخرج من جسدها وتراها ثم ذهبت لشيخ آخر وقرا عليها وقال ليس لديك سحر الآن وإن كان لديك فهو قد بطل والله اعلم !
4- يرى المريض الروحي مبشرات من الله في منامه تزيد من عزمه وتُقويه وتثبته كمبشرات الشفاء أو الزواج لمن هي معطلة عن الزواج أو مبشرات الإنجاب أو لم الشمل وغيرها على حسب حاجة المريض ..
5- يرى المريض الروحي محذّرات في منامه سواءً فيما يخص علاجه أو فيما يخص حياته ، فأذكر رؤيا لاحدى العضوات وكان تفسيرها أنها ستفتن في الشفاء وكان هذا اللفظ ورد تحديداً في رؤياها ، وفتنة الشفاء قد تكون بإعجابها بعلاج أحد الناس ممن يدّعي أنه شيخ وهو لايتبع الطريقة الشرعية في العلاج ويستعين بغير الله أو بالسحر الصريح ، أو تتهم بريء بأنه هو من عمل لها سحراً مما يوقعها في مشاكل .. ، أو يكون التحذير يخص أمور في حياة المريض تؤخّر شفائه مثل سماعه للأغاني الذي يسلط عليه الشياطين ويبعد عنه الملائكة الحفظة ! ، أو بظلمه لأحد وعقوبة الظالم معجلة في الدنيا مع ما يدّخر له من العذاب يوم القيامة فتنبه في المنام برؤيا على ما يؤخر علاجه حتى يتدارك نفسه.
6- ومن أهم ما يراه المريض الروحي في منامه هو قراءة آيات من القرآن لها معنى يخص مرحلة علاجه أو يسمع آيات تخاطبه في القرآن لها معنى ينتظره ، فالله معه في كل حال وكأنه يخاطبه خطاباً يبعث الطمأنينة في نفسه ويشجعه ويثبته ، ومثال على ذلك تقول أحد النساء ـ وهي مصابة بالسحر الذي آذاها بشدة هي واسرتها ـ تقول نصحني الشيخ بأن أُأَذن قبل النوم بصوت مسموع بيني وبين نفسي قد يسمعني أقرب واحد لي ثم أُقِيم ومن ثم اتلو أذكار النوم وأنام وبعدها ربما أرى رؤيا قد تفيدني في علاجي أو قد أرى مكان السحر ، تقول ففعلت ذلك ثم نمت فرأيت نفسي اتلو قوله تعالى (( أتى أمر الله فلا تستعجلوه )) وقمت فوراً والآية على لساني لا ازال اتلوها ، فلما جاء الغد اتصلت بالشيخ وقالت يا شيخ لم أرى رؤيا فقط رأيت أني اتلو هذه الآية وذكرتها فقال لها هو ذا أمر الله قادم فلاتستعجلي بإذن الله شفائكِ قريب ، فتقول هذه المرأة والله لم أكن أحفظ هذه الأية بل لا أدري هي في أي سورة واكتشفت فيما بعد أنها أول آية من سورة النحل ! .. أي أن الله انطقها على لسانها حتى تطمأن نفسها وتفهم أن نصر الله قادم بإذن الله ..
وقصة أخرى احدى المريضات الروحيات كانت دائماً ما ترى الآيات في نومها فقد كانت قريبة من الله في دعائها وتوسلها وفي قيام الليل والصلوات وفي يوم من الأيام مرت بحزن على ما يجري لها ومن قلة حيلتها فيما أصابها فسمعت في نومها هذه الآية (( فاصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا )) تقول قمت من النوم سعيدة وانا أشعر أن الله معي في كل وقت وأن الله سيحميني من كل شر ، وقد كان العارض الذي بها مؤخرها عن الزواج بسبب العين ومرت بفترة عصيبة في رقيتها ولكنها صبرت ثم رأت في منامها أنها تتلو قوله تعالى (( وفديناه بذبحٍ عظيم )) وكانت هذه الآية بشارة لها من الله على صبرها بأن الله سفرج همها ويعوضها خيراً ، وبعد فترة من استمرارها على الرقية الشرعية المكثفة لاحظت أنها أول ما تفتح عينيها من النوم تجد نفسها تردد آية وهي (( ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون )) وكان هذا الشيء من العارض الروحي الذي أهلكته الرقية الشرعية ويتعذب بشدة ويود الخروج ! وكانت احياناً تلاحظ انها تقول أول ما تستيقظ آه تعبت ! وتستغرب كيف تقول تعبت وهي غير متعبة ..فعرفت أن من يقول ذلك هو العارض وفترة وخرج منها البلاء وتزوجت ! .
7- وكذلك ورود الآيات في المنام يبيّن ديانة العارض الروحي فإذا كانت الآيات عن اليهود يكون يهودي وإذا كانت عن النصارى يكون نصراني وإذا كانت عن الكفّار يكون كافر ، فإحدى النساء رأت في نومها أنها تقرأ قوله تعالى (( سأل سائلٌ بعذابٍ واقع للكافرين ليس له دافع من الله ذي المعارج )) ومرة أخرى رأت أنها تردد قوله تعالى (( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثنَّ ثم لتنبؤنَّ بما عملتم وذلك على الله يسير )) واستيقظت والآية على لسانها فكان المس الذي بها كافراً ، وكثيراً ما كانت تتأثر عند رقيتها بآيات العذاب وآيات اهلاك الأقوام السابقة لكون المس كافر.
سابعاً
لماذا ينكسر بعض المرضى الروحيين ويضعفون ويتركون الرقية الشرعية ؟!
كلما كان الإنسان بعيداً عن الله كلما كان ضعيفاً هشاً لايتحمل أي شيء ويريد اسرع النتائج لأنه لايعرف ما الصبر وما طعم الصبر وما بعد الصبر محروم من هذه اللذة التي لايجدها إلا من ذاق حلاوة القرب إلى الله ، فأي شيء يعترضه في طريق الشفاء كتخويف الشيطان وتحزينه أوالوسوسة له بعدم جدوى الرقية وأنها لم تنفع فلان تجده ينهار ويقرر ترك الرقية فتنتكس حالته ويزداد العارض قوة وسيطره عليه ، لأن العارض وقت الرقية يضعف بشكل كبير حتى لو لم يخرج فإنه يضعف بشدة ويكون لايستطيع الايذاء وبترك الرقية ترجع له القوة بل تتضاعف لأنه يشعر بالنصر مما يزيد الأذى على المريض !! لذلك نوجه نصيحة بعدم ترك الرقية إلا بخروج العارض أو بفك السحر أو بعد أخذ أثر العائنين ..وإذا ما شعر المريض برجوع الأعراض يرجع للرقية ..
ثامناً
هل يصدق كل ما جاء في أحلام المريض الروحي ؟!
سؤال مهم جداً وجوابة بإختصار هو لا .. لأن الشيطان يدخل فيها أحياناً فيُلْبس على المريض ويوهمه أن من سحره هو فلان حتى تدب المشاكل في اسرته كما في القصة السابقة ، وكذلك لايصدق كلام المس إذا ما نطق وقال أن من سحره هو فلان أو فلانه فهم يكثرون الكذب ولايؤخذ بكلامهم . ولكن إذا رأى المريض رؤيا واضحة والرؤيا لها دلالات يشعر بها الرائي ويستشفها المعبِّر من الرؤيا فإنها تصدق وترشد إلى من عمل السحر وإلى مكان السحر .
تاسعاً
لاتحزن يامن ابتليت بمرضٍ روحي ..
قال تعالى (( لاتحسبوه شراً لكم بل هو خيرٌ لكم ))
أحياناً نبتلى بأمور في دنيانا ونظن بعلمنا البشري القاصر أنه شرٌ لنا لأننا ننظر للأمر في ظاهره ولم نتعمّق ونعرف دواخله حتى نرى الخير الذي فيه ، لكن الله الذي أحاط بكل شيءٍ علماً وهو أعلم ببواطن الخير يقدره لنا بأي صورة ..
أولاً ما حدث لك هو ابـتــلاء من الله ألم يأتي في بالك أن الله لايبتلي إلا من يحب أفلا يعجبك أن الله يحبك ! ~ > هذا خير واحد من بين خيرات كبيرة
ثانياً تكون من الصابرين إذا ما صبرت ويرفعك الله بذلك وتنال منه ما يلي :
1ـ تنال أجر الصابرين ، فالصابر يكب عليه الأجر بلا عد ولا حد، قال الله تعالى: ((إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)) (الزمر:10).
2- أن تفوز بمعية القوي العزيز، قال الله تعالى: (( اصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ )) (الأنفال:46).
3- أن يحبكِ الله وما أنبلها من غاية، قال الله تعالى: (( وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ)) (آل عمران:146).
4- أن تكون لك عُقبى الدار، قال الله تعالى: (( وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً وَيَدْرَأُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23)سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ)) (الرعد:22-24).
5- احتسب في صبرك على مصيبتك أن ينصركِ الله ويجبر كسرك وأن تكون العاقبة لكِ قال الله تعالى: (( فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ)) (هود:49).
6- أن تكون من المفلحين الناجين، قال الله تعالى: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ))